د. مريم المهدي وزيرة خارجية السودان في المنتدى السياسي رفيع المستوى

مشاركة وزيرة خارجية السودان في المنتدى السياسي للمجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة

الدكتورة مريم الصادق المهدي
الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة

المنتدى السياسي رفيع المستوى

ECOSOC لعام 2021

كلمة الدكتورة مريم الصادق المهدي

وزيرة خارجية السودان

الجمعة 16 يوليو 2021

 

 

 

كُتبت الكلمة من مقطع الفيديو

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الرئيس

يطيب لي في البدء أتقدم بالشكر للسيد السفير منير أكرم، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي، على تنظيمه هذا المنتدى السياسي رفيع المستوى بإعتباره فرصتاً مهمة لبلادي والذي من شأنه تعزيز دور الدبلوماسية التعددية بصورة أكثر شمولاً وتأثيراً في مجال التنمية المستدامة. والتعاون مع المجتمع الدولي من أجل الوصول إلى التعافي المستدام والمرن من جائحة الكوفيد-19 لبناء مسارٍ شاملٍ وفعال لتحقيق خطة عمل عام 2030 وجدول أعمال أديس أبابا.

السيد الرئيس

لقد إنقضت 6 أعوام منذ اعتماد خطة التنمية المستدامة في سبتمبر 2015، وإذ نُدرك أن بعض التقدم قد أُحرز على مدار ال6 سنوات الماضية، إلا أننا نُلاحظ أن هذا التقدم كان بطيئاً في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة حيث فاقمت جائحة الكوفيد-19 من معاناة البلدان الأكثر ضعفاً، خاصةً أن جهود الإستجابة العالمية المبذولة حتى الآن ليست طموحة بدرجة كافية. فضلاً على التحديات التي تتعرض لها حالياً تعددية الأطراف في الإلتزام بالتعاون المتعدد والذي يكتسب أهميتاً أساسيتاً لتنفيذ الإتفاقيات العالمية الكبرى.

السيد الرئيس

نؤكد من جديد إلتزامنا الصارم خطة عمل عام 2030، وخطة عمل أديس أبابا، من خلال قيادة رشيدة لتعزيز تعددية الأطراف الشاملة والمترابطة، ومن أجل تعافياً أكثر مرونتاً، واخضراراً، وإستدامتاً، من جائحة الكوفيد-19 للنهوض برفاهية الناس وتوفير المرونة اللازمة للتكيف مع التغير المناخي، والإستعداد للأوبئة لضمان توصل جميع شعوب العالم، لعالمٍ يسوده السلام، والكرامة، والمساواة.

السيد الرئيس

ختاماً، يستشرف السودان مرحلةً جديدةً في تاريخه السياسي، يتطلع فيها إلى تحقيق التنمية، والرخاء، والنمو الإقتصادي الشامل، مما يتطلب وقوف الأشقاء، والأصدقاء، وشركاء التنمية معه خلال هذه المرحلة المهمة من تاريخه، حتى يتغلب على التحديات التي يواجهها ولضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة كى لا يتخلف أحدٌ عن الركب.

وشكراً السيد الرئيس.