د. مريم المهدي ترد على د. مرتضى الغالي في عموده “سفاراتنا بالخارج.. الجرح الأبيض”

الدكتورة مريم الصادق المهدي
الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان والدكتور مرتضى الغالي كاتب وإعلامي وأستاذ جامعي

 

الدكتور مرتضى الغالي

السلام عليكم ورحمة الله..

 اطلعت علي عمودك بعنوان “سفاراتنا بالخارج.. الجرح الأبيض” يُحمد لكتاب الرأي وأهل الإعلام الاهتمام بأمر بعثاتنا الخارجية وهذا هو الدور المطلوب في سودان الثورة.

أقول:

أولاً: إن مراجعة وإعادة هيكلة البعثات الدبلوماسية في الخارج من التدخلات العاجلة بخطتنا في وزارة الخارجية، نعمل علي تنفيذها بكل صدق وجدية، وسترون بإذن الله سفارات السودان التي تعبر عن سودان الثورة وفخر السودانيين..

ثانياً: استمعت مطولاً لأبناء وبنات الجاليات السودانية في عدد من الدول التي زرتها، وتلقيتُ عدداً مقدراً من الرسائل والتقارير، عن أوضاع الجاليات والسفارات ومستوى الخدمات القنصلية، وكونت لجنة لتلقي المعلومات والمقترحات، ووصلت لبريدنا مساهمات وشكاوي ومقترحات حتماً ستساعد في اتخاذ القرار الصحيح الذي يعالج الأوضاع بصورة جذرية.

ثالثاً: إن عملية تفكيك النظام المباد وإزالة التمكين التزام من الحكومة الانتقالية لاتراجع عنه لإصلاح الحياة العامة، نعمل بتعاون مع الجهات ذات الاختصاص حتي نُعيد للدبلوماسية السودانية عهدها الذهبي.

أخيراً: لقد أطلق دولة رئيس مجلس الوزراء مبادرة #الطريق_إلى_الأمام والتي خاطبت تحديات المرحلة ومن بينها ملف العلاقات الخارجية، وبموجب ذلك نحضر لمؤتمر قومي للعلاقات الخارجية يرسم إستراتيجية واضحة وسياسة متفق عليها وبناء مؤسسات فاعلة وقادرة علي الإنجاز والإبداع.

تقبل وافر شكري وتقديري..

مريم المنصورة الصادق