راتب الإمام المهدي عليه السلام تلاوة الحبيبة د. مريم المنصورة المهدي

الدكتورة مريم الصادق المهدي

 

راتب الإمام المهدي عليه السلام تلاوة الحبيبة مريم المنصورة الصادق المهدي حفظها الله ورعاها

بسم الله الرحمن الرحيم

إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ * الّلهم َّ يا مَذكُوراً بِكُلِّ لِسانٍ وَيا مَقصُوداً فِي كُلِّ آنٍ وَيا مُبدِئاً لِكُلِّ شَانٍ

 راتب الإمام المهدي عليه السلام بصوت الحبيبة الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي. كانت قد سجلته قبل ثلاثة عشر سنة في كاسيت. وقد قامت بعمل هذا التسجيل بدعم من زوجها وذلك بعد أن اجازها سيدنا عبد الله اسحق رحمه الله واسكنه فسيح جناته، وأعطتها هيئة شئون الأنصار إجازة مكتوبة لقراءة الراتب. وقام بالتسجيل د. بلة ابو سنينة زوج صديقتها السباحة سارا جاد الله دون أن يأخذ اجراً. وقد سجلت الكاسيت لدي المصنفات الأدبية والفنية، وكما علمت منهم فهي اول مرة يسجل راتب الإمام المهدي بتلك الهيئة.

وبتقديم رائع وساحر للحبيب الإمام الصادق.

راتب الامام المهدي عليه السلام

تلاوة الحبيبة د. مريم المنصورة الصادق المهدي

تعريف براتب الامام المهدي عليه السلام

جمع الإمام المهدي الآيات القرأنية المختارة والدعوات المأثورة من جميع الأنبياء وخاصة تلك التي أثرت عن النبي صلى الله عليه وسلم في راتب أمر أن يقرأه الأحباب والحبيبات بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر وأن يقرأوا بعد كل راتب حزب من القرأن. هذا معناه أن يكمل أنصار الله تلاوة كل القرآن مرة في الشهر. وقد عني به خليفة الإمام المهدي الخليفة عبدالله تورشين أيما عناية في التلاوة وفي طباعته وتدوينه.
منع الحكم الاستعماري تلاوة الراتب منعا باتاً لدوره في بناء الإيمان ودعم التربية الجهادية. واستطاع الإمام عبدالرحمن الصادق ضمن بعثة للدعوة المهدية أن يبعث قراءة الراتب من جديد وسار على هذا النهج الإمام الصديق والإمام الهادي واليوم الإمام الصادق ويسلك الأنصار في كل أنحاء الأرض نفس السبيل.

هذا التسجيل مأخوذ من الشريط لروح الحبيب الشهيد شيخ شيوخ راتب الإمام المهدي عليه السلام سيدنا عبدالله اسحق أسكنه الله فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

تلاوة خاشعة عطرة تدخل القلب وتدمع لها الأعين

أثابها الله ثواباً مستحقاً وبارك الله لها وفيها وجعل هذا العمل الطيب في ميزآن حسناتها إن شاء الله ونفع بها أنصار الله وسائر أحباب الله … اللهم آمين يا رب العالمين

القارئة الحبيبة د. مريم المنصورة الصادق
تسجيل ومونتاج د. بلة أبو سنينة
المتابعة والاشراف أ. عادل شريف

الطبعة الأولى 2004

——————————————————————————–

مقدمة الحبيب الإمام الصادق المهدي لراتب الإمام المهدي عليه السلام

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه

هذه المقدمة لراتب الإمام المهدي عليه السلام

الوحى العام للمصطفين من الناس نبوة والوحى الخاص لتكليف المختارين منهم رسالة. وكان محمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً وخاتم الأنبياء. إن إبن آدم جزءٌ من الطبيعة المادية وهو كذلك مفارقاً لها بما نفخ فيه من روح الله، العقل الإنساني يستمد معارفه التجريبية من الحواس الخمس، ولكن في دفاتر الإنسانية معارفٌ اخرى كالإستفسار والإستشعار من بُعد أو التخاطر وقراءة الأفكار والحبس الصائب. كما قيل: ذكىٌ تغنيه ضليعة عينه يرى قلبه في يومه ما ترى غداً. إنها ظاهرة يسميه الفكر الربعي ادراكاً لا حسياً، هذه المدركات والرؤى الصادقة وما يكون عند من يصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالمحدثين يسميه الدين الهاماً أو نوراً، (اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ). راتب الإمام المهدي نبعٌ إلهامي يفيض من ضمير صاحبه متبثقاً بروحانية آثرة ومحبة خالصة متصلة اطرافها  فَأَنقِذنِي وَمَن صَحِبَنِي وَمَن أَحَبَّنِي عَلَى حُبِّ نَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، لِأَجلِكَ يا ذا الجَلالِ وَالإِكرامِ. إنه ديوان استغاثة بشرية ملهوفة بحاجتها للطف باريها، إنها مناجات حبيب تفانى في حب ربه على مسلك ما قالته العدوية:

فليـت الذي بيـني وبينـك عامر * وبـيني وبيـن العــالمين خـراب
إذا صـح منك الود فالكل هيـن * وكـل الذي فوق الـتراب تـراب

إن الراتب مدخل تخليةٍ للنفس من كل منافعٍ دنيوية، لا بالغاء الدنيا ولكن بافراغ النفس من الركون إليها ومن ثم تفريغها لاغرادها الإيمانية. فالماديات اقوى ما تكون في خدمة الروحانيات، والروحانيات أبئس ما تكون في خدمة الماديات،  ولا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنا رُكوناً لِشَيْءٍ مِنَ الدُّنْيا يا أَرْحَمَ الرّاحِمِينَ. راتب الإمام المهدي عجين قرآنيٌ محمديٌ تمازجت فيه مختارات الآيات، والدعوات المحمدية المأثورة، ودعوات أنبياء الله وأولياءه الصالحين المعهودة. وتوارت في الراتب ذاتية صاحبه إلا من اتضاع لربه وتحقيرٍ وإتهامٍ لنفسه وإبتهال الناسوت للاهوت، إبتهالاً وإتضاعاً بما فيه إرتفاع صاحبه في الميزان الروحي والخلقي وفي نفوس اصحابه الذين زودهم الراتب باكسيل روحي حفظهم من فتنة السلطة اذا حكموا، فكانوا الأخلص عملاً والأعف يداً، وحفظهم من رهبة القهر إذا نالهم البطش فكانوا الأصبر على البلاء، الأكثر اقداماً على منازلة الطغاة، الأشجع في ساحات الفداء. قال القادة الانجليز كان الأنصار الأشجع من واجهنا في ميادين القتال. وقال مؤرخهم العسكري الشهير فيليب وارنر كانوا أشجع من مشى على الارض. إن التجرد هو لب الفدائية.

يقراء راتب الإمام المهدي في وقتين استجابة، (فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) يقراء على ثلاثة أقوال، أصغرها وهو إلى مبين فالمئات الست والمسبعات العشر ودعوة كما لطفت فخواتم آل عمران فدعوة القرآن، وأوسطها وهو الراتب الصغير المعلوم وأكبرها وهو الراتب الكبير وحزب من القرآن.

الحبيبة مريم الصادق حركتها روحانيات الراتب، فتطوعت بهذه التلاوة الخاشعة التقية في معناها، المرتلة النبية في مبناها فكأنما نفحتها مزامير المهدي عليه السلام. أثابها الله ثواباً مستحقاً ونفع بها أنصار الله وسائر أحباب الله … آمين

الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه