تصريح صحفي حول لقاء وفد حزب الأمة القومي ببعثة الأمم المتحدة يونيتامس

الدكتورة مريم الصادق المهدي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

تصريح صحفي

 

التقي صباح اليوم الأربعاء ١٩ يناير الجاري وفد من حزب الأمة القومي برئاسة الحبيب اللواء فضل الله برمة ناصر رئيس الحزب المكلف ونائبة الرئيس الدكتورة مريم الصادق والأمين العام للحزب الواثق البرير، ببعثة الأمم المتحدة يونيتامس برئاسة السيد فولكر بيرتس (عبر الفضاء الاسفيري)، وذلك بمقرها بالخرطوم، بحضور أعضاء القسم السياسي والإعلامي للبعثة.

سلم الوفد خطاباً للبعثة بشأن (المشاورات حول العملية السياسية في السودان)، وتناول اللقاء تفاصيل موقف الحزب ورؤاه حول المشاورات المزمعة:

هدافها، وأطرافها، ومحتواها وآلياتها ومداها الزمني بحيث لا تتجاوز الشهر، ومطلوبات تهيئة المناخ الملائم لها إذ لا يمكن اجراؤها في ظل قانون الطوارئ والقتل والاعتقالات ومهاجمة المستشفيات وتكميم الإعلام وغيرها من ممارسات انقلاب ٢٥ أكتوبر الاستبدادية، إضافة لما يراه الحزب مطلوبا من البعثة من حياد وشفافية على الا تقف محايدة إزاء الانتهاكات وينتظر أن تدينها بوضوح. واقترح الحزب ان تنتهي المشاورات بعقد مؤتمر تأسيسي او مائدة مستديرة تحدد الملامح الرئيسية لفترة انتقالية مجدية طولها (١٥) شهراً.

وأرفق وفد حزب الأمة بالخطاب نسخاً من (خريطة الطريق: لاستئناف الشرعية وإستكمال الفترة الانتقالية) التي قدمها الحزب مؤخراً، و(العقد الاجتماعي الجديد) المقدم في ٢٠٢٠م، ومصفوفة الخلاص الوطني التي قدمت في ٢٠١٩م واحتوت مقترحا بميثاق شرف لصون الفترة الانتقالية، ومقترحا بالدستور الانتقالي.

من جانبها أشادت البعثة برؤية الحزب وأكدت على ضرورة استمرار التواصل لاستكمال التشاور من أجل إنجاح المشاورات وتثمير العملية السياسية بالعودة للمسار السلمي والتحول الديمقراطي.

 

الأربعاء ١٩ يناير ٢٠٢٢م..

حزب الامة القومي