تصريح صحافي من مكتب وزيرة خارجية السودان

الدكتورة مريم الصادق المهدي
الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان مع سفراء الاتحاد الأوروبي

 

 

تصريح صحافي

11/11/2021

 

 

إلتقت معالي السيدة وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي صباح اليوم بسفير الإتحاد الأوروبي وسفراء كل من إيطاليا، هولندا، ألمانيا، فرنسا، السويد والقائم بالأعمال الأسباني المعتمدين في الخرطوم.

تناول اللقاء الأزمة السياسية الراهنة عقب إنقلاب 25 أكتوبر وناقش اللقاء سبل الخروج من الأزمة والدور الذي يمكن أن تلعبة دول المجموعة الأوروبية في حل الأزمة الناتجة عن الإنقلاب و الوسائل التي تدعم مسيرة الإنتقال والتحول الديمقراطي والإستقرار في السودان.

وقد جدد السفراء دعم دولهم للفترة الانتقالية و التزامهم بدعم التحول الديمقراطي في السودان، و عبروا عن اعجابهم بوعي و صمود و قوة الشعب السوداني لنيل تطلعاته، كما اعلموا الوزيرة باجتماع وزراء الخارجية الاوربيين المنعقد الاثنين المقبل 15 نوفمبر و حرص وزراء دولهم على سلامة و امن الاوضاع في السودان.

و شرحت لهم الوزيرة اهمية الاسراع في انهاء الازمات التي تسبب فيها انقلاب المكون العسكري و جزء من اطراف العملية السلمية على الشريك الثالث في الوثيقة الدستورية لما له من آثار خطيرة على الاوضاع في السودان و الاقليم، و ما يترتب عليها في العالم. و وجهت وزيرة الخارجية الشكر باسم الشعب السوداني للمجتمع الدولي لدعمه بالقول و الفعل لتطلعات الشعب في حكم مدني و تحول ديمقراطي، و أهمية الدعوة لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وإعادة خدمة الإنترنت التي اثرت سلبا على معايش الناس. كما ناشدت معالي الوزيرة دول الاتحاد الاوربي تقديم الدعم العاجل لمجابهة جائحة كورونا في ظل النقص الحاد لمواد الفحص و الاحتياجات الضرورية.

 

 

مكتب وزيرة الخارجية