الدكتورة مريم الصادق المهدي تجتمع بالسيدة بنتا ديوب مبعوثة الاتحاد الافريقي لشئون المرأة والأمن والسلام

الدكتورة مريم الصادق المهدي
الحبيبة الدكتورة مريم المنصورة الصادق المهدي نائبة رئيس حزب الأمة القومي ونائبة الأمين العام لقوى نداء السودان والقيادية بقوى الحرية والتغيير ومعها السيدة بنتا ديوب مبعوثة الاتحاد الافريقي لشئون المرأة والأمن والسلام

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحافي

 

 

اجتمعت في العاصمة الإثيوبية اديس كل من السيدة بنتا ديوب مبعوثة الاتحاد الافريقي لشئون المرأة و الامن و السلام بالدكتورة مريم المنصورة نائبة الامين العام للعمل الخارجي في نداء السودان و عضوة وفد قوى الحرية و التغيير لزيارة اديس.

ناقشت السيدتان احوال النساء في السودان و مختلف أنواع العنف الذي يتعرضن له، خاصة ما وقع يوم 3 يونيو، و ضرورة ان يتم تحقيق مستقل و شفاف و عادل و تعلن نتائجه عاجلا.

كما اتفقت السيدتان على أهمية تمثيل المرأة في كافة اجهزة الدولة و لجان التفاوض، مع الإشادة و الفخر بالدور العظيم و المفتاحي الذي لعبته نساء السودان في كافة مراحل و عمليات الثورة السودانية، مع التحية لاتفاق قوى الحرية و التغيير و المجلس العسكري بأن تكون 40% من مقاعد المجلس التشريعي مخصصة للنساء (120 مقعدا).

و أكدت السيدة بنتا ديوب اهتمام الاتحاد الافريقي بتمكين النساء في السودان و ضرورة إبراز الدور الذي قمن به، وانها على معرفة و تعاون مع العديد من النساء القائدات المناضلات في السودان خاصة في مناطق النزاعات. و وعدت السيدة ديوب انها ستتابع اوضاع النساء في السودان بصورة اكثر مباشرة، مع انها ظلت مهتمة و تتابع تطورات الأوضاع عبر مكتب الاتحاد الافريقي في الخرطوم و مبعوث الاتحاد الافريقي ب. حسن ليبات.

و في اجتماع منفصل مع المفوض الافريقي للسلام و الامن السيد اسماعيل شرقي، أكد كذلك على اهتمام مفوضيته -التزاما بمقررات و مواثيق الاتحاد الافريقي- بتمكين النساء و انه لا يمكن ان يتم تحقيق سلام أو تحول ديمقراطي أو تنمية بدون المشاركة الفعالة للمرأة في المواقع القيادية و ما دونها، على كافة الأصعدة و في كافة المجالات؛ عمليات التفاوض و التنفيذ و المراقبة و المتابعة.

 

 

مريم المنصورة الصادق المهدي
الخرطوم – 25/6/2019