النشرة الدورية الرابعة حزب الأمة القومي بأمريكا‏

 

 

كلمة الادارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاحتفال باليوم العالمى للمراة

هذا هو العدد الرابع من النشرة الدورية لهذا الشهر وقد صادف الاحتفال باليوم العالمى للمرأة.

تحتفل اغلب دول العالم فى يوم 8 مارس من كل عام بالمرأة. حيث يتم التركيز على قضايها المختلفة و تقوم منظمة الامم المتحدة باختيار موضوع ليكون محور الاحتفال.

يحتفل العالم فى يوم المرأة العالمى بالانجازات التى حققتها المرأة على الصعيد الاجتماعى, السياسى, والاقتصادى فى حين يركز العالم على الجوانب التى مازالت تتطلب مزيد من الاهتمام. لقد تحقق قدرايجابى من المساواة ولكن مازال العالم غير متساوى. لقد اختارت الامم المتحدة موضوع الاحتفال لهذا العام 2014 تحت عنوان مناصرة المرأة لخلق التغيير inspiring change

 

ولقد كان موضوع الاحتفال فى العام 2013 هو :العمل لانهاء العنف ضد النساء.وكانت مواضيع كل احتفالات السنوات السابقة تحمل عناوين مختلفة كالعمل على انهاء الجوع والفقر وتقوية المرأة الريفية. ايجاد فرص متساوية للتعليم والتدريب للمرأة. الازدهار للجميع وحقوق وفرص متساوية للجميع. اتحاد المرأة والرجل لانهاء العنف على النساء والبنات. النساء والسلام وفض النزاعات. والمراة وحقوق الانسان وغيرها.

اما فى السودان فقد تراجعت حقوق المرأة بصورة ملحوظة فى سنوات الانقاذ حيث اصبح العنف وسيلة يستخدمها النظام الحاكم على كل الشرفاء وخاصة النساء بحجج قبيحة ليس لها سند دينى ولا اخلاقى او عرفى. من هنا نحى كل النساء الاتى وقفن فى وجه الظلم. وندعو كل النساء وخاصة بحزب الامة بعمل مبادرات نسائية للاتحاد من اجل وضع افضل للمرأة وللوطن.

نصائح للمهاجرين واللاجؤن الجدد

غريب و الغربة اقسى نضال **** غريب والغربة سترة حال

اضطرت قطاعات كبيرة من الشعب السودانى للهجرة والنزوح داخل وخارج حدودالوطن الحبيب وخاصة فى العشرون عاما الاخيرة, بسبب الحروب وبسبب الاضطهادالسياسى والغبن الاقتصادى الذى فرضة واقع نظام الانقاذ الذى ما زال ماضياً فىاستهتاره.

هناك 3000 لاجئ من دارفور وصلوا لتوهم الى الولايات المتحدة وهم فى اشد الحاجة الى اعانة وتوجيه حتى يتمكنوا من التاقلم على الحياة الجديدة هنا , علينا اننسعى لمد يد المساعدة لهم لانهم سودانيون ولانهم قادمون من مناطق الهامش التى تمثل قاعدة لحزب الامة.

يحتاجون منا لمساعدات ونصائح عاجلة فى مجال التثقيف والتعريف بالمجتمع الجديدوخاصة فيما يتعلق بنظام التعليم , العمل, النظام القضائى, الشرطة وخدمات المجتمع, النظام الصحى والخدمات الصحية, والمساعدات الحكومية وغير الحكومية المتاحة للمهاجرين وابنائهم.

معظم هولاء المهاجرين يتلقون مساعدات مادية وعينية من الحكومة فى بداية حياتهم كما نعلم لكنهم فى امس الحاجة للتطمين والتوجيه حتى لا يقعوا فى اخطاء قد تؤدى الى نتائج كارثية كما نسمع

ونرى. كثير من المهاجرين اصبحوا ضحايا للقوانين الامريكية مثل قانون اضطهاد الاطفال وتعريضهم للاهمال الامر الذين يؤدى لفقدان اطفالهم. و ايضاً مخالفة الاوامر القضائية والشرطة وشرطة المرور. المخالفات المالية والدخول فى معاملات مالية مما يؤدى الى حالات الافلاس وفقدان الممتلكات. فيصبح حالهم كالمستجير من النار بالرمضاء. كل ذلك يحدث بسبب جهل المهاجرين باللغة وبالقوانين الجديدة وعدم التوجيه المناسب.

لذلك نرجو من كل الاحباب فى الافرع بالولايات المختلفة ان يبادروا بمساعدة اهلنا المهاجرين بصورة فردية وجماعية ولا يضيع الله اجر من احسن عملا.

فى يوم المرأة العالمى: قضايا المرأه

لقد كانت وما زالت كثير من قضايا المرأه لا تجد الإهتمام الكافي في المناهجوالمؤسسات التعليميه، النظام العدلي، الخدمه العامه والنظام الصحي. حيث ما زالتالنساء تعاني من الجهل ،المرض ،الإضطهاد, المنافسة على الوظائف ،الاعتداءوالتحرش الجنسي في مناطق الحرب وحتى في المناطق الآمنه وفي اماكن العمل فى السودان وغيره من البلدان الشرقية.

لقد اتفق الباحثون والمراقبون العاديون على أن المرأه تمثل موقفاً دونياً في بنية المجتمعالعربي القديم والمعاصر، فلقد ظهرت تيارات محافظه واخرى تحرريه من الباحثينلتفسير دونيه المرأه.فالتيار المحافظ يقول أن دين الاسلام ساوى بين الرجل والمراه وأندونيه المرأه تعود لأسباب اجتماعيه واقتصاديه وثقافيه وآخرى لسوء تفسير الدين.

تقول الكاتبه المصريه أمينه السعيد أن الاسلام جاء بمثابة أضخم ثوره اجتماعيه فيتاريخ الأوضاع النسائيه ليس في العالم العربي الاسلامي وحده بل في كل العالم كلهحيث كانت المراه بلا حقوق لها الى وقت قريب وكانت توؤد حيه لكن جاء الدينالاسلامى ليقلب الوضع رأساً على عقب ويعترف للمرأه بكامل انسانيتها (يأيها الناسإنا خلقناكم من ذكر وانثى..) ويسلحها بالاستقلال الإقتصادي ويحررها من ولايةالرجل عليها فيما يتصل بجواهر الحقوق مثل التعليم، البيع الشراء والتجاره بل سمحلها بالمشاركه في تدبير شئون الدين والسياسه كما سمعنا في التاريخ الإسلامى مننماذج.

ويفسر دعاة هذا التيار مسأله القوامه في قوله تعالى( الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) بانها درجة التفضيل بالقياده أوالرئاسه التي تقتضيها ضرورات توزيع العمل في الحياه الإجتماعيه أذ لابد لكلاجتماع من رئيس وقد اعطيت هذه الدرجه للرجل لقدرته على التنفيذ بماله وقوته حيثهو المطالب شرعاً بحمايه المرأه والنفقه عليها وليس معنى القوامه أو الرئاسه أن يكونالمروؤس مقهوراً مسلوب الإراده وهذا المعنى ينسجم مع المقاصد العامه للدين والتيأساسها العدل والكرامه الإنسانيه.

في مقابل هذا التيار المحافظ هناك تيارات تحرريه منها ماهو ليبرالي غربي ومنهاماهو راديكالي ثوري. ويشير الباحثين في هذا الجانب الى كتابات قاسم أمين1899م حيث أعتبر حرية المرأه أساساً لجميع الحريات الأخرى فقال: في البلادالشرقيه نجد أن المرأه في رق الرجل والرجل في رق الحاكم فهو ظالم في بيته، مظلومإذا خرج منه.

ويتمثل هذا التيار التحرري ايضاً في أعمال سلامه موسى وخاصه في كتابه( المرأهليس لعبة الرجل) وفي أعمال الكاتبه الجزائريه فاطمه مرابط والمغربيه فاطمه مرنيسيونوال السعداوي. تحدثت السعداوي عن الإزدواجيه الأخلاقيه في علاقة الرجل بالمرأهفي المجتمع العربي المعاصر، وتعتبر السعداوى أن علاقة الزوج بالزوجه تشبه علاقةالسيد بالعبد فالرجل يشتري المرأه بمقدم الصداق حسب نص الماده 67 من قوانينالأحوال الشخصيه المصريه.

لقد ظهر استغلال المرأه بصوره كارثيه في عهد نظام الإنقاذ الذى يدعى انه نظام اسلامى حيث انتشر ما يسمى بالزواج العرفي الذى تستغل فيه المرأه ابشعاستغلال وتعرضت للإغتصاب وغيرها من الجرائم الأخلاقيه هذ غير الجلد بتهم الزيالفاضح وغيره تحت ما يسمى بقانون النظام العام.

يكفينا فخراً كأنصار وحزب امة أن يكون الشيخ بابكر بدري وهو أحد رموز الأنصارأول مؤسس للتعليم الحديث للمرأة في السودان وما زالت مدارس وجامعه الاأحفاد تقفشاهداً على ذلك. وللذين لا يعرفون جامعة الأحفاد فهي جامعه متخصصه في قضاياالمرأه والمجتمع وقد كانت وما زالت تساهم بصوره نشطة في قضايا المرأه فى قسمالدراسات النسويه ومحاربة العادات الضاره، ومن أبرز القيادات الأنصاريه وحزبالأمه أيضاً الذي نادى بابطال العادات الضاره التى تؤدي إلى دونية المرأه واخضاعهامثل الخفاض هو السيد عبدالرحمن المهدي. وايضا اشار السيد الصادق المهدى الىحقوق المراة فى كتابه المرأة وحقوقها فى الاسلام, كما اشار الى الاصل والعصر فى قضايا المراة. ويكفينا فخراً أن نالت المرأه السودانية حقوقها السياسيه قبل كثير منالنساء فى الدول العربيه.

دعوة للتعرف على الاعضاء

فى هذه المساحة نلتقى باحد الاحباب او الاميرات

نلتقى هذا الشهر بالاميرة

امل حسين احمد حسب الله

الموطن والنشأة: ولدت فى امدرمان ونشأت فى الثورة الحارة الثانية. درست فى جامعة القاهرة/ الفرع او جامعة النيلين حاليابكالوريوس محاسبة. عملت بشركة لتوزيع المعدات الالكترونية بالسودان مدير مالى لمدة اربعة سنوات. معى ايضا بكالوريوس فى اللغة العربية من جامعة امدرمان الاسلامية والان اعمل متطوعة فى منظمة السند الخيرية بمنطقتنا وهى منظمة سودانية تعمل لاحياء التراث السودانى والغة والثقافة رئيسها احد ابناء الانصار الخيرين السيد احمد زكريا.لقد سجلت لدراسىة الماجسيتر هنا لكن توقفت عنه بعد وصول ابنتى الصغيرة اود ان اتمكن من المواصلة.

الاسرة: ام لثلاثة اطفال الاكبر 13 سنة. الوسطى 9 سنوات. والصغرى 3 سنوات. السكن الحالى ولاية كافورنيا.

التجربة فى الغربة: بدأت غربتنا فى العام 1999 بعد الزواج والسفر للسعودية حتي العودة للسودان مرة اخرى وفى 2005 سافر زوجى الى الولايات المتحدة لعمل زمالة المحاسبين بعدها استقر به المقام هنا ثم لحقنا به فى العام 2006 . ان تجربة الغربة صعبة على اى شخص وخاصة هنا حيث الاختلاف فى اللغة والعادات الامر الذى اشعرنى بالخوف عندما حطت رحالنا للوهلة الاولى بامريكا وخفت ان يكون التأقلم صعب وخاصة لابنى الذى كان سيبدأ اولى سنوات الدراسة. لكن بحمد الله مرت على خير بوجود السودانيين الذين سبقونا هنا.

العمل العام: بدأت العمل العام فى المرحلة الثانوية عندما كنا نحضر دورات تأهيلية للعمل الحزبى بأشراف الحبيب يوسف الدكيم واخرين. وفى الجامعة كنت اشتغل رئيسة المكتب الاجتماعى مع مجموعة خيرة من الاحباب كانوا خير الصحبة.

نصائح للمرأة فى حزب الامة

اقول للاميرات ان يغتنمن الفرص المتاحة هنا فى امريكا من حيث التعليم والتدريب والتأهيل بقدر الامكان بدل ضياع الوقت فى المجاملات الاجتماعية.

اخبار ومناسبات اجتماعية وسياسية

زيارة الاميرة مريم

مرحبا بالاميرة الدكتورة مريم الصادق التى تقيم بيننا هذه الايام فى زيازة قصيرة للولايات المتحدة.

لقد التقت عند وصولها فى الاسبوع الاول من شهر فراير الماضى بعدد من الشخصيات فى الاوساط الامريكية المهتمة بالشان الافريقى والسودانى, كما ان لديها عدد من المقابلات فى الايام المقبلة خلال شهر مارس الحالى.

على الصعيد الحزبى فقد عقدت بعض اللقاءات الاجتماعيىة بالاحباب فى واشنقطون. كما عقدت لقاء تلفونى مع اعضاء الهيئة العليا للحزب بامريكا يوم 2/14/2014 ونامل ان نتمكن فى الامانة الاجتماعية بالتعاون مع امانة المراة من عقد لقاء تلفونى بكل الاميرات بالحزب بالولايات المتحدة فى الايام المقبلة لمناقشة قضايا المرأة والمجتمع.

لقد اقامت الاميرة مريم ندوة سياسية بمنطقة فلادلفيا بتاريخ 2/15/2014. وندوة اخرى اسفيرية بتاريخ 2/21/2014 بعنوان تحديات التحول الديمقراطى فى السودان كانت هى المتحدث الرئيسى ومتحدثين اخرين من احزاب اخرى وقد لاقت كل هذه القاءات السياسية استحساناً من المستمعين.

هنالك عدد من اللقاءات السياسية المتوقع اقامتها فى ولايات اخرى ولكن تأخرت نسبة لاصابة الاميرة مريم برجلها نتمنى لها الشفاء.